محـــلات الـــســــلام للأعــــشـــــاب الـطــبيـعـــية
اهلا بك في منتدى مركز السلام للأعشاب الطبيعية
اذا لم تكن عضوا عليك التسجيل الان لتتفعل عضويتك
ستتفعل عضويتك خلال 24 ساعة وبعدها ستكون قادرا على
المساهمة والمشاركة معنا اهلا وسهلا بك


مــركـــز الـــســــلام الأعـــشـــاب الــطـــبـيـعــيـة
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بشرة سارة لزبائننا الكرام شاي اعشاب gold للتخسيس والرشاقة يعمل على حرق الدهون المتراكمة في الجسم ويفقد من وزنك من 8 الي 10 كيلو غرامات في الشهر الواحد بدون جهد او تعب خالي من الكيماويات وليس لة اي اضرار جانبية فال جدا ومجرب
مركز السلام للأعشاب الطبيعية والعطارة
ادارة خبير الأعشاب الأول في فلسطين : أ  علاء محمد عايش 
مدير مجموعة محلات ومراكز السلام للأعشاب الطبيعية والعطارة في فلسطين
جوال:00970599915426  تلفون: 0097082876391
بارة لمنشرى س يعاني من تساقط شعر مبكر كريم الاثمد الجديد مع خلاصة الاعشاب الطبيعية يمنع تساقط الشعر يغذي ويقوي بصيلات الشعر ويزيد في طول وغزارة الشعر بشكل سريع وداعا لتساقط الشعر وداعا للصلع
**  هام جداً للسيدات **  لقد وصلتنا مجموعة كبيرة من الأعشاب لجميع الأمراض ومنها للتخسيس  وأيضا  عشبة عباءة السيدة والتي هي ممتازة لجميع الفتيات والسيدات والتي تعمل على تنحيف الجسم وتعمل على  تضييق المهبل للسيدات بعد الولادة المتكررة خلال 3 أسابيع وهي متوفرة  الأن في جميع  فروعنا  **  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» سؤال بخصوص تعطيل الزواج
الإثنين يونيو 17, 2013 2:06 pm من طرف كلمات الصمت

» خبز الرجيم بالأعشاب الطبيعيه
الأربعاء أبريل 24, 2013 2:58 am من طرف خالد الفقهاء

» القولون
الثلاثاء أبريل 23, 2013 1:21 am من طرف خالد الفقهاء

» الاختصارات المخبرية
الثلاثاء أبريل 23, 2013 1:10 am من طرف خالد الفقهاء

» خلطات الأعشاب
الإثنين أبريل 22, 2013 4:17 am من طرف خالد الفقهاء

» كيس شعر أسفل الظهر
الإثنين أبريل 22, 2013 4:04 am من طرف خالد الفقهاء

» محلات السلام ع الفيس بوك
الخميس نوفمبر 29, 2012 12:17 am من طرف زهرة البنفسج

»  نبذه عن الأعشاب المضادة للأكسدة تعمل عمل حبوب التبييض الدعائية وقد تزيد
الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 6:05 am من طرف زهرة البنفسج

» وصفة جد رائعة لشطف الشحوم المتراكمة على مستـوى البطـن وتنحيف الخصر
السبت سبتمبر 15, 2012 8:03 am من طرف ملاك الروح

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
سبتمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 عشبة الخبيزة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 70
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/12/2010
العمر : 43
الموقع : غزة فلسطين

مُساهمةموضوع: عشبة الخبيزة   السبت نوفمبر 12, 2011 2:49 pm



الخبيز
خبيزا ، خـــبازى ، حُلَّيبا ، حُلَّب ، مُرّه ، الغزالة


الخبيز Malva :هو نبات من الفصيلة الخبازية . ويعرف النبات علمياً باسم Malva Pazvifloza .. منة أنواع برية تجني للأكل أو تستعمل في الطب ، وأنواع تزرع لزهرها ، أو لأكل ورقها مطبوخا .. تحتوى أوراق النبات على مواد هلامية ، ومواد قابضة ، وقليل من المواد الدابغة .
وهو عشب حولي يتراوح ارتفاعه ما بين 10إلى 30سم. أوراقه مستديرة أو كلوية الشكل، غائرة التفصيص، ذات حواف مسننة، راحية التعرق ولها عنق طويل، الأزهار صغيرة، ذات لون بنفسجي باهت متجمعة في آباط الأوراق. الثمرة خشنة السطح منشقة. ينمو في المنخفضات الرسوبية وفي الأراضي الزراعية كعشب دخيل على المزروعات وهو نبات شتوي.
ويعرف بعدة أسماء مثل رقمة، ورقمية، وخبازي، وخباز ، خبيز ، وخبازة .
أماكن وجودها : تنتشر في الوديان والمزارع ، وحول المنازل ، وسفوح الجبال ، ويقل وجودها في أعالي الجبال .
المحتويات الكيميائية: تحتوي على ستيرولات وتربينات ثلاثية ، يحتوي الخبيز علي مواد هلامية وفلافونيدات وكومارينات وحمض السالسيليك واحماض فينوليه. اما الجذر فيحتوي على نشا ومواد عديدة السكاكر واسباراجين وحمض العفص
الجزء المستعمل منه: الأوراق والثمار والأزهار والجذور.
أما الاستعمالات فيوجد لأوراق الخبيز استعمالات كثيرة صحية ومن أهمها ما قاله ابن سينا في كتابه "القانون في الطب" أن ورق الخبيز وزهره، ملين الصدر، مدر اللبن، مسكن السعال وبذره أجود منه في إزالة خشونة الصدر. ويضيف التركماني "ان الخبيزة إذا طبخت بدهن وضمد بها الأورام الحادثة في المثانة والكلى نفع، كما أن ورق الخبيزة مع زيت الزيتون ينفع من حرق النار، كما يمضغ الورق لتليين الصدر وإفراز اللبن وفتح السدد في الكبد. والزهر نافع لقروح الكلى والمثانة شراباً وضماداً، أما داود الأنطاكي فيقول في الخبيزة: "تلين وتطفئ اللهب والصفراء، وتنفع من الحكة والجرب وقروح الأمعاء وخشونة القصبة، وحرقة البول والسدد وأوجاع الطحال واليرقان". ويقول بوليس في الخبيزة: "إن الجذور تمضغ أو تدعك بها اللثة لعلاج تقرحاتها، ومستحلب الأزهار والأفرع المثمرة يستعمل غرغرة لخواصها القابضة ولعلاج آلام الجهاز الهضمي وملينة". ويقول قدامة: "إن "نيرون" الامبراطور الروماني كان يشرب منقوعها يومياً، ويفخر بجمال بشرته، والخبيزة مع النشا تفيد في علاج قروح الشرج، كما أن الغسل بمغلي الأوراق يلطف احتقانات الرحم وغشاء المهبل".
ووصف الخبيز بأنة يلين البطن ويدر البول ، وخاصة قضبانه فهي نافعة للأمعاء والمتانة : وبدورة أنفع للرئة وخشونة الصدر .. وورقه ينفع في تسكين السعال ، وزهرة نافع لقروح الكلي والمتانة شربا وضمادا.
تستعمل اوراق الخبيز مطهرة وقاتلة لبعض البكتريا والفطور وللاستعمال تؤخذ الاوراق وتفرم او تقطع ثم تغمر في كمية مناسبة من الماء وتوضع على النار حتى تغلى ثم تبرد وتصفى بحيث يزال كل المواد العالقة ويكون الماء صافيا ثم يستعمل على هيئة دش مهبلي او غسول عادي ويستعمل مرتين الى ثلاث مرات يوميا كما يمكن تناول المغلي شربا بمعدل كوب الى كوبين يوميا بعد الوجبات الغذائية.
أما جذرها فوتدي ، يحتوي على مادة سائلة بيضاء متى ما قطع الجذر أو أي جزء من البقلة سالت منه هذه المادة الشديدة المرارة . يستخدم النساء هذه المادة بوضعها على الثدي ، بغية إفطام الرضيع عن أمه .
قال عنها علماء العربية القدماء : (( والحلب : نبات ينبت في القيظ بالقيعان وشطآن الأودية ، ويلزق بالأرض حتى يكاد يسوخ ولا تأكله الإبل إنما تأكله الشاء والظباء وهي مغزرة مسمنة وتحتبل عليها الظباء يقال : تيس حلب .. وهي بقلة جعدة غبراء في خضرة تنبسط على الأرض يسيل منها اللبن إذا قطع منها شيء ... )) .
أهل هذه المنطقة يطلقون جميع التسميات السابقة عدا اسم الغزالة ، فيقولون الخُبيزا ؛ لأنها تشبه في استدارتها الخبزة التي هي الطُلمة ، وأما تسميتهم لها بالحليبا فلم أجد لهذه التسمية ذكراً عند القدماء ولعل مرد ذلك للمادة التي تسيل منها والتي تشبه الحليب . أما إطلاقهم عليها اسم : مُرَّة فلأن المادة التي تحتويها هذه النبتة طعمها مُرّ ، ولعلها تسمية صحيحة فقد جاء في اللسان : (( هذه البقلة من أمرار البقول والمرّ الواحد.
وبعض قرى هذه المنطقة تنطق بالاسم الفصيح للنبتة وهــو الحُلَّب وبنفس الصيغة . فلعل تعدد التسميات لها مشتق من صفات هذا النبت كأهل نجد الذين يطلقون عليها اسم : الغزالة ؛ لأن الظباء تحتبل عليها .
نبات - الخباز - وهي نبتة تنمو لدينا في شمال العراق اوراقها عريضة او دائرية الشكل وهي نبات موسمي اى حولي ينبت في المراعي بماء الامطار ويصل ارتفاعه الى 40 سنتمترا ، حيث تؤخذ الاراق من النبات ثم يتم تقطيع هذا الاوراق الى قطع صغيرة كل ورقة تقطع الى اربعة او ثلاثة اقسام وبعد التقطيع توضع في الماء وبعدها يتم غليها على نار هادئة وبعد ان تغلى تترك لمدة ست الى ثمان ساعات و يشرب المريض ماء نبات الخباز في الصباح على الريق ولاياكل حتى الظهر اى طعام وماء الخباز مفيد جدا للقضاء على الديدان المعوية التى تعيش في الجهاز الهضمي للانسان وخاصة ديدان الاسكارس و الانكلستوما الناعمة وبقية الديدان الطفيلية التى تعيش في الامعاء ويكرر المريض هذا الدواء اى ماء الخباز لمدة مرتين حسب الحاجة وسوف لايبقى اى من هذه الديدان في الجهاز الهضمي انشاء الله تعالى...... انا استفدت من نبات الخباز ومائها في القضاء على دودة الاسكارس و دودة الانكلستوما وارجوا ان تكونوا استفاديتم من هذه التجربة




إعداد وكتابة خبير الأعشاب : أ علاء عايش
رئيس مجموعة محلات ومراكز السلام للعلاج بالاعشاب
في غزة فلسطين
جوال : 00970599915426
تليفون : 0097082876391




.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsalamcenter.mam9.com
 
عشبة الخبيزة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محـــلات الـــســــلام للأعــــشـــــاب الـطــبيـعـــية :: فئات خاصة بمحلات السلام للأعشاب الطبيعية :: أسماء الأعشاب الطبيعية وفوائدها-
انتقل الى: